2017/08/30

طريقة علاج النسيان وتقوية الذاكرة

كلمات مفتاحية

طريقة علاج النسيان وتنشيط الذاكرة

هل تواجه مشاكل النسيان باستمرار وتنسى واجباتك البسيطة ولديك صعوبة في تذكر الأسماء والأماكن والمواعيد ، سنقدم لك أفضل وصفات منزلية لتنشيط ذاكرك وإنعاشها على مجلة ابتسم ، العديد من الأشخاص يربطون النسيان وضعف الذاكرة بكبر السن والشيخوخة ، لكن إذا كان مشكلتك بالنسيان على المدى القصير فيجب عليك المحافظة على الوصفات الطبيعية لتقوية الذاكرة ، الأمر مرتبط بفقدان الذاكرة أو فقدان الذاكرة على المدى القصير ، هذه الأعشاب من أروع وصفات تقوية الذاكرة ، وأفضل الطرق هي حد التوتر ، تغيير نظام التغذية ، الكتابة بيدك والقراء ، وكسر الروتين الممل ، علم الآخرين ، مارس التمارين باستمرار .

أولا : مسببات النسيان وضعف الذاكرة

01 – قلة النوم المفرط : لا شك في انك لا تحصل على قسط كافي من الراحة والنوم وهذا أكثر مسبب للنسيان ، أرح بدنك وذاكرتك وسيؤدي هذا إلى تغيرات في مزاجك ومنع القلق والتوتر الذي بدوره سيساهم في علاج ذاكرتك من النسيان .

02 – الأدوية والعقاقير : توجد أنواع من الأدوية المهدئة ومضادات الاكتئاب وأدوية علاج ضغط الدم وغيرها هي من الممكن أن تؤثر على ذاكرتك وفي بعض الأحيان عن طريق التسبب في الارتباك والتخدير ، نحن لا نهتم بالأدوية التي نتناولها لأنها ببساطة قد وصفها لنا الطبيب وهي قد تسبب لك النسيان وضعف الذاكرة ، ابحث عن بدائل الأدوية المسببة للنسيان عن طريق التشاور مع الطبيب واقتراح أدوية لا تسبب ضعف الذاكرة .

03 – الغدة الدرقية : للغدة الدرقية تأثير على الذاكرة وتسبب اضطراب في النوم أيضا ، يمكنك إجراء اختبار الدم في مركز التحاليل الطبية واكتشاف إذا كنت تعاني من اضطراب في الغدة الدرقية أم لا .

04 – القلق والإجهاد : يمكن أن يؤدي القلق والإجهاد إلى صعوبة في التركيز والتذكر وإحداث مشاكل بالذاكرة ، تسبب هذه العوامل على تداخل في منع تشكل ذكريات جديدة أو استرجاع ذكريات قديمة .

05 – الاكتئاب : من علامات الاكتئاب الشائعة الحزن المفرط وانعدام الشعور بالمتعة في أي شيء تقوم به .

ثانيا : وصفات علاج النسيان وتقوية الذاكرة

توجد العديد من الوصفات الطبيعية التي تعالج النسيان وتنشط الذاكرة ، من المعروف أن المواد الغذائية غنية بالمواد المضادة للأكسدة ، وهي العناصر الرئيسية في علاج مشاكل النسيان من هذه المواد البوليفينول الذي يعمل على الحد من الالتهابات في الخلايا العصبية وتحسين التواصل بين الجسم والدماغ ، لذلك فإنه يعمل على تحسين ذاكرة المدى القصير .

01 – النعناع : 
يعد النعناع من الأعشاب الغنية العناصر الغذائية التي تساعد على حل المشاكل الصحية ويعمل أيضا على تحفيز وتحسين عمل الدماغ ، أظهرت بعض الدراسات أن النعناع يعمل على زيادة مستوى الطاقة في جسم الإنسان وزيادة فرص التعلم والإبداع .

02 – الشاي الأخضر :
الشاي الأخضر يحتوي على مواد مضادة للأكسدة ، أثبتت الدراسات أن فوائد المواد المضادة للأكسدة التي أجريت في 2013 وأظهرت أن مقتطفات الشاي الأخضر تساعد على حماية البروتينات والدهون من الأضرار المتصلة بالعمر الناجم عن الأكسدة ، وأظهرت أيضا الكثير من قدرات المتعلمين أي انه يحمي الدماغ من الأضرار المرتبطة بالعمر .

03 – الجنسنج : 
بعد دراسة مختبريه أجرية على مجموعة من الفئران أظهرت تحسن في مستوى الذاكرة هذا بعد وضعهم في نشاط المتاهة تبين ان الجينسينغ يقوم بتفعيل النشاط العصبي الذي بدوره يحسن الذاكرة .

04 – زيت جوز الهند :
جوز الهند يحتوي على دهون ثلاثية التي يستخدمها جسم الإنسان للحصول على الطاقة وهو غني بالجلوكوز الذي يتركه في الدماغ ، وله تأثير مفيد أيضا على نسبة السكر في الدم وضغط الدم والكولسترول وأي شيء يفيد تنشيط الدورة الدموية والدماغ ، ويعمل أيضا كمضاد للالتهابات التي من الممكن أن يعاني منها الدماغ .

05 – القرفة : 
القرفة تحتوي على بعض المركبات التي تمنع النسيان والتي تقوم بتعطيل بروتينات تاو المسئولة عن ضعف الذاكرة والنسيان ، يزيد استهلاك القرفة من بنزوات الصوديوم والذي بدوره يقوم بزيادة العوامل العصبية وتحفز هذه المركبات خلايا الدماغ وحمايتها ، يجب عدم خلط القرفة مع أي عنصر آخر يحتوي على فيتامين "ج" لكي لا يتسبب في حدوث مضاعفات .

06 – الزعتر :
يحتوي الزعتر على الزيوت المتطايرة وهو من التوابل المشتركة التي تعزز امتصاص أحماض "اوميغا 3" الدهنية من قبل الدماغ ، يحتاج الدماغ للأحماض الدهنية ليحميه من التدهور المرتبط بتقدم العمر .

07 – الكركم :
الاكتئاب هو سبب ضعف النسيان وضعف الذاكرة ، بعد أبحاث اجرية على أشخاص يعانون من ضعف الذاكرة والنسيان لديهم بروتين يطلق عليه "بيتا ألموند" الذي يسبب ضرر في الدماغ بسبب الجذور الحرة ، يعمل الكركم على منع تأثير هذا العنصر وهو من المواد المضادة للأكسدة وبالتالي يحافظ على صحة الدماغ وينشط الذاكرة .

08 – الماء :
الماء هو العنصر الأساسي في حياة الإنسان وهو من الوصفات الطبيعية التي تساعد تحسين وظائف الدماغ ، لان الجفاف الحاد يؤثر على عمل ذاكرة الإنسان ويضعفها ، تناول من 8 إلى 10 أكواب من الماء يوميا للحفاظ على ترطيب الجسم وزيادة قوة الذاكرة وعلاج النسيان .

09 -  التمر :
يحتوي التمر على عناصر غذائية جدا مثل الفوسفور والمنجنيز والمغنسيوم والبوتاسيوم والنحاس والحديد والكالسيوم والكبريت والألياف والفيتامينات ، التمر له خصائص مضادة للأكسدة بسبب احتوائه على عنصر الفلافونويد الذي بدوره يمنع الالتهابات ويقوم بتسهيل وصول الدورة الدموية للدماغ .

10 – الجوز :
للجوز جاذبية خاصة فهو من المكسرات الغنية بأحماض "أوميغا 3 " الذي يقوم بتحسين الدورة الدموية للدماغ ويحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية ، تناول حوالي 50 غرام من الجوز يوميا في وجبة الإفطار تمكنك من تحسين وظائف الذاكرة وقدرات التعلم ، ستلاحظ تحسن ملحوظ في قدرة التركيز لان الجوز مليء بفيتامين "هـ" الذي يبطئ عملية الشيخوخة .

هناك أيضا وصفات أخرى مفيدة جدا لتحسين الذاكرة وعلاج مشكل النسيان منها : " عشبة المريمية ، عشب غوتو كولا ،  زيت الزيتون البكر الممتاز ، جذور البنجر ، الأفوكادو ، التوت البري ، الروزماري ، زيت السمك ، بذور الكتان ، زيت اللوز " ، إذا أعجبتكم المقالة لا تنسوا التعليق وكتابة آرائكم


تعبيراتتعبيرات